إجازة الأبوة في عمان 2024 وما هي إجازة الأمومة.. تعرف عليها الآن

تقوم سلطنة عمان باستمرار بوضع عدد من التعديلات القانونية والتغييرات التي تم إصدارها بواسطة وزارة العمل بعمان، ومن ضمن هذه التغييرات القانونية التي أجرتها وزارة العمل قانون إجازة الأبوة في عمان، ومن المعروف أنها إجازة يتم فرضها للآباء للاستمتاع بها مع أسرهم عند دخول وولادة فرد جديد إلى الأسرة، حيث يكفل القانون ميزة الإجازة الجديدة هذه مع عطلة الأمومة المعروفة، فلا يتم خصم أجور هذه الأيام من راتب الآباء الشهري، ونقدم لكم كافة التفاصيل عن إجازة الأبوة في عمان عبر السطور القادمة.

إجازة الأبوة في عمان 2024

من المقرر أن وزارة العمل في عمان قد أصدرت قرار في الفترة الأخيرة ببيان رسمي عن بعض التغييرات في قانون العمل، والتي تشمل هذه التعديلات تعديل متعلق بإجازة الأبوة في عمان، ونقدم لكم تفاصيل قانون تعديل هذه الإجازة على النحو التالي:

  • تعد إجازة الأبوة هذه هي الفترة التي يقدمها الأب ورب الأسرة للحصول على فترة راحة بأجر مدفوع بشكل كامل، وذلك حتي يهتم ويعتنى بأسرته عند ولادة زوجته طفل جديد.
  • تمتد مدة إجازة الأبوة هذه نحو سبع أيام متواصلة، دون خصم هذه الأيام من الراتب الشهري، مع صرف حوافز الشهر كاملة دون نقصان، بالإضافة إلى أن الأم كذلك تأخذ راتبها دون أي نواقص به، مع عدة ميزات أخري تتمتع بها عند فترة ولادتها.
  • تم وضع قانون العمل الجديد بهذه الإجازة والهدف منه كأولوية قصوي أن يستطيع الآباء من التأقلم على الفرد الجديد في أسرته ودور الأبوة الذي حصل عليه، ويشارك أسرته وزوجته في عملية التربية.
  • قانون العمل الجديد هذا مطبق على كافة أنواع الوظائف المختلفة في سلطنة عمان بالقطاع العام، ويتم استثناء هذه الميزة لأصحاب العمل لحسابهم بشكل خاص، أو العاملين خارج عمان.
إجازة الأبوة في عمان 2024
إجازة الأبوة في عمان 2024

إجازة الأمومة في عمان 2024

كما تقدم السلطنة راحة للعاملين في سلطنة عمان للآباء، فإنها تعمل على تقديم إجازة أمومة أيضاً، وذلك حتي تستطيع الأم من الراحة بعد ولادتها، أو أثناء فترة الحمل، حيث تكون الأم ملزمة بقضاء هذه العطلة التي تصل إلى 98 يوم، ويمكن التقديم على هذه الإجازة في حالة حمل الأم تخطى ال25 أسبوع.

close