• 22

    إب

  • 17

    ذمار

  • 19

    صنعاء

  • 38

    عدن

  • 25

    محافظة تعز

العميد "أمجد خالد" يدين الانتهاكات في مناطق سيطرة مليشيا الانتقالي ويحملها المسؤولية

العميد أمجد خالد
حوارات وتصريحات

استنكر قائد لواء النقل، عضو اللجنة العسكرية الإشرافية على تنفيذ الملحق الأمني والعسكري التابع لاتفاق الرياض عن الجانب الحكومي العميد أمجد خالد، الانتهاكات المستمرة والتجاوزات غير القانونية التي تعيشها العاصمة المؤقتة عدن الواقعة تحت سيطرة المجلس الانتقالي ومليشاتهم، التي كان آخرها اختطاف عقيد في القوات المسلحة ومرافقيه بعد عودته من أداء واجبه الوطني في جبهة الساحل الغربي.

 

واعتبر العميد أمجد، ما يشاع عن اختطاف هناك أو هناك إنما هي للضغط باتجاه سير العدالة في مجراها وعدم الاستمرار فيما وصفته بالظلم الحاصل.

 

وأرجع العميد أمجد وفق تسجيل صوتي حصلت وكالة "يمن للأنباء" على نسخة منه،  عملية الاختطاف، في إشارة لاختطاف شقيق القيادي بالمجلس الانتقالي عبدالرحمن شيخ، إلى ما قامت به مليشيا المجلس الانتقالي من اختطاف لرئيس عمليات لواء النقل -الذي يقوده- منذ نحو أربعين يوما بعد مداهمة منزله في العاصمة المؤقتة عدن عقب عودته من أداء واجبه في جبهة الساحل الغربي.

 

وشكا العميد أمجد، وهو أحد أبرز قادة تحرير العاصمة المؤقتة عدن من مليشيا الحوثيين الانقلابية في 2015، من عدم استجابة المدعو صالح السيد وهو المسؤول عن اختطاف رئيس عمليات لواء النقل العقيد نزيه العزيبي منذ ما يربو عن الشهر والنصف، لأي من وساطات من المجلس الانتقالي أو قيادة التحالف العربي ضاربا بكل تلك الوساطات الساعية للإفراج عن العقيد العزيبي والامتثال للقانون.

 

واستنكر قائد لواء النقل، إقدام مدير أمن لحج -المحسوب على المجلس الانتقالي- على تنفيذ مداهمات واختطافات في أحياء سكنية تقع ضمن نطاق الحدود الإدارية للعاصمة المؤقتة عدن وبظل صمت حكومي إزاءه.

 

وطالب العميد أمجد بتسليم العقيد نزيه العزيبي ومرافقيه إلى وزارة الداخلية، وفتح ملف للتحقيق في هذا التجاوز غير القانوني.

 

كما أبدى استعداده للامتثال للقضاء للتحقيق معه ومحاسبته إن كانت هنالك بحقه اي تهم كما يدعي الطرف الآخر، في إشارة لقادة مليشيا المجلس الانتقالي المدعوم من دولة الإمارات، متهما اياهم بالوقوف خلف الاغتيالات وجرائم القتل والاختلاف التي شهدتها عدن منذ ٢٠١٦.

 

يشار إلى أن المتحدث باسم المجلس الانتقالي علي الكثيري قد اتهم في بيان نشره على حسابه بالفيس بوك، العميد أمجد خالد بالوقوف خلف عملية اختطاف شقيق القيادي في المجلس عبدالرحمن شيخ وجنديين آخرين من أمن لحج، كما واتهمه بالوقوف خلف أعمال إرهابية حد قوله.

 

وتجدر الإشارة إلى أن قائد لواء النقل العميد أمجد خالد يعد أحد أبرز قادة المقاومة الشعبية التي حررت عدن من قبضة الحوثيين في 2015، فضلا عن كونه قائد أحد أبرز الالوية التي خاضت معارك شرسة مع مليشيا الانتقالي إبان تنفيذها انقلابيها العسكريين في يناير 2018و أغسطس 2019.

 

وكانت مليشيا الانتقالي قد داهمت منزل العميد أمجد عدة مرات ونهبته عقب سيطرتها على عدن في أغسطس من العام 2019، واغتالت شقيقه يوسف أثناء إحدى تلك المداهمات.

 

وسبق لنائب رئيس المجلس الانتقالي المعروف بصلته الوثيقة مع نائب رئيس دولة الإمارات، هاني بن بريك وأن اتهم العميد أمجد خالد بتهم فضفاضة متعلقة بالإرهاب شانا حملة إعلامية عليه دون أن تحقق أي استجابة لدى الرأي العام.

 

*صورة عبدالمنعم شيخ، شقيق القيادي بالمجلس الانتقالي عبدالرحمن شيخ

 

*"يوسف" شقيق العميد أمجد خالد الذي قتلته مليشيا الانتقالي