• 0

  • 13

    إب

  • 7

    ذمار

  • 7

    صنعاء

  • 26

    عدن

  • 16

    محافظة تعز

هيج يدعو للإفراج عن الصحفيين والمشمولين بالقرار الأممي بعيداً عن المفاوضات السياسية

حقوق

دعا هادي هيج رئيس الوفد الحكومي المفاوض بملف الأسرى، مليشيا الحوثي، إلى الإفراج عن الأسرى والمعتقلين المخفيين قسراً والمحكومين تعسفاً بالإعدام من قبل محاكم المليشيات.

 

وأكد هيج على ضرورة الإفراج عن جميع الأسرى والمعتقلين وعلى رأسهم الصحفيين والناشطين والأربعة المشمولين بقرار مجلس الأمن 2216".

 

والأربعة المشمولين بقرار مجلس الأمن رقم 2216، هم (وزير الدفاع السابق اللواء الركن محمود الصبيحي، والقيادي البارز في حزب التجمع اليمني للإصلاح محمد قحطان، والقائد العسكري فيصل رجب، والقائد العسكري ناصر منصور هادي "شقيق الرئيس عبدربه هادي").

 

وقال رئيس الوفد الحكومي المفاوض بملف الأسرى، في تغريدة عبر توتير، إنه "يجب أن يفرج عنهم الحوثي دون النظر إلى المفاوضات السياسية".

 

واعتبر هيج دعوته للحوثي، بلاغًا للمبعوث الأممي الخاص باليمن مارتن غريفيث، وتأييداً لتقرير منظمة العفو الدولية التي طالبت بالافراج عنهم فوراً كونها جرائم يعاقب عليهاالقانون.

 

 

وكانت منظمة العفو الدولية، كشفت في تقرير لها (الخميس)، عن تعرض عدد من المعتقلين غير المقاتلين للتعذيب والمحاكمات الجائرة والنفي القسري، ومن بينهم بعض الصحفيين والمعارضين السياسيين، بالإضافة إلى تعرض عدد من المختطفين للإبعاد القسري والنفي بعد إطلاق سراحهم ضمن صفقة تبادل مع الحكومة الشرعية.

 

ودعت العفو الدولية مليشيا الحوثي، ألاّ يستخدموا السجناء المعتقلين تعسفيا كقطع الشطرنج في المفاوضات السياسية الدائرة حاليا.

 

كما دعت المنظمة، مليشيا الحوثي إلى إنهاء هذه الانتهاكات فورا، والإفراج الفوري وغير المشروط عن أي شخص اعتقل لمجرد ممارسته السلمية لحقوقه من دون نفي أو إبعاد.