• 22

    إب

  • 17

    ذمار

  • 19

    صنعاء

  • 37

    عدن

  • 25

    محافظة تعز

9 أشهر بلا مرتبات.. جنود يمنيون يشتبكون مع قوات سعودية في جبهات الحدود

محليات

أفادت مصادر عسكرية بتصاعد التوتر بين قوات تابعة للمنطقة العسكرية الخامسة وقوة سعودية في الحد الجنوبي للمملكة.

 

وأوضحت المصادر أن اشتباكات دارت بين جنود يمنيين في محور حرض وقوة سعودية على خلفية المطالبة بصرف الرواتب، ما أسفر عن سقوط جرحى، لم يُذكر عددهم.

 

وبحسب المصادر، فإن الجنود المحتجين احتجزوا قوة سعودية فيها قائد القوات المشتركة في منطقة جيزان ،العميد صالح النشمي، وقائد المنطقة العسكرية الخامسة، اللواء يحيى صلاح.

 

إلى ذلك دفعت القوات السعودية بتعزيزات عسكرية إلى المنطقة، بهدف تخليص المحتجزين. فيما ناشد الجنود اليمنيون المحتجون رئاسة الجمهورية وقيادة الجيش سرعة التدخل لحمايتهم من قصف محتمل للطيران السعودي.

 

يأتي هذا التوتر والاشتباك بعد يومين من انتهاء المهلة المحددة لصرف رواتب الجنود اليمنيين في الحد الجنوبي بعد توقفها منذ تسعة أشهر.

 

ويواصل عدد من المجندين احتجاجاتهم على الحدود مع السعودية للمطالبة بصرف رواتبهم.

 

ويطالب المحتجون التحالف والحكومة الشرعية بالعمل على صرف رواتبهم المتوقفة منذ أكثر من عشرة أشهر.

 

وأشار المتظاهرون إلى أن السعودية تهدد بقصفهم.

 

وكانت السلطات السعودية رحّلت مئات المجندين في المنطقة العسكرية الخامسة بسبب احتجاجات نظموها للمطالبة بصرف مرتباتهم.

 

ونفذت القوات السعودية حملة اعتقالات واسعة في أوساط منتسبي "اللواء العاشر"، وقامت بترحيل المئات من أفراد اللواء دون صرف مرتباتهم.

 

وغادر  عشرات الجنود اليمنيين في أوقات سابقة جبهات القتال، وانتقلوا في مسيرات راجلة نحو مدينة "العارضة" السعودية القريبة من الحدود.

 

وبشكل دوري، نظموا تظاهرات في مناطق حدودية جنوبي السعودية، من بينها: جازان والربوعة وشرورة، احتجاجا على طريقة معاملتهم من جانب القيادة السعودية.