• 0

  • 20

    إب

  • 19

    ذمار

  • 21

    صنعاء

  • 33

    عدن

  • 23

    محافظة تعز

مسؤولون ونشطاء يمنيون: اليمن أكبر من أن يكون حديقة خلفية للسعودية وتصريحات البركاني المسيئة للوطن لا تمثلنا

تقارير وتحليلات

توالت ردود الفعل اليمنية الغاضبة على تصريحات رئيس مجلس البرلمان اليمني في الحكومة الشرعية، سلطان البركاني، التي قال فيها إن اليمن يمثل حديقة خلفية للسعودية.

 

وأكد مسؤولون وناشطون يمنيون، أن تصريحات البركاني، انتقاص لمكانة اليمن التاريخية والحضارية، وموقفًا يجافي الانتماء الوطني، كونه صادر من رئيس أهم مؤسسة تشريعية في البلاد.

 

وكان البركاني قال في مداخلة له على قناة "الحدث" السعودية، إن اليمن تمثل حديقة خلفية للسعودية ولكل دول الخليج، الامر الذي اعتبره اليمنيون اقرارًا بصلاحيات السعودية ودول الخليج في جعل اليمن تابعًا يخضع لمزاج البلاط الحاكم في السعودية وأبوظبي.

 

اليمن أكبر من أن تكون حديقة خلفية

قال عبد العزيز جُبَاري نائب رئيس مجلس النواب (البرلمان) اليمني، إن اليمن أكبر وأجل من ان تكون حديقة خلفيه لأي دولة مهما عظم شأنها.

 

وأكد جُبَاري في تغريدة له على تويتر، أن "علاقتنا بجميع الأشقاء بما فيها السعودية يجب أن تكون علاقه اخوية مبنيه على النديه والمصالح المشتركة والإحترام المتبادل".

 

فيما قال سفير اليمن لدى اليونسكو محمد جميح في رسالة شديدة اللهجة إلى البركاني، إن "اليمن ليس الحديقة الخلفية للأشقاء في السعودية والخليج يا رئيس البرلمان".

 

مضيفًا: "اليمن هو العمق الاستراتيجي للأمن القومي الخليجي والعربي"، وتابع قائلًا: "لا السعوديون ولا الخليجيون يعجبهم مثل تلك التصريحات لرئيس السلطة التشريعية الذي يفترض أنه صوت الشعب".

 

وأكد جميح في تغريدة له على "تويتر"، أن البركاني ليس صوت اليمن الذي يفاخر العرب بانتسابهم.

 

انتقاص لليمن

الباحث والمحلل العسكري اليمني، علي الذهب، قال إن البركاني جهل أن قوله هذا انتقاص لليمن، ولمكانته الاستراتيجية بالنسبة إلى الخليج.

 

وكتب في تغريدة عبر تويتر: "أعتقد أن رئيس مجلس ‎النواب، سلطان ‎البركاني، عندما وصف ‎اليمن بأنه حديقة خلفية للسعودية، ودول الخليج؛ ربما جهل أن قوله هذا انتقاص لليمن، ولمكانته الاستراتيجية بالنسبة إلى الخليج، وإلا لما قال ذلك.

 

وقال الذهب إنه "عادة ما تكون الحديقة الخلفية مهملة، ومكانا لكراكيب الفيلا أو المنزل".

 

إلى ذلك، قال الإعلامي اليمني، بشير الحارثي مخاطبًا رئيس البرلمان: "اليمن ليست حديقة خلفية للسعودية ياشيخ ‎سلطان البركاني".

 

مؤكدًا أن اليمن دولة ذات سيادة عمرها 7ألف سنة وعمق استراتيجي للعالم والأقليم .