• 0

  • 19

    إب

  • 14

    ذمار

  • 15

    صنعاء

  • 31

    عدن

  • 22

    محافظة تعز

مصر تعيد فتح معبر رفح جزئيًا

عربي ودولي

أعلنت حركة "حماس" مساء الأربعاء، أن السلطات المصرية أبلغت الحركة، بفتح معبر رفح البري غداً الخميس باتجاه الوصول فقط.

 

وأعلن الناطق باسم وزارة الداخلية في غزة، إياد البزم، مساء الأربعاء، أنّ معبر رفح البري الذي أغلقته السلطات المصرية بشكل مفاجئ قبل ثلاثة أيام سيعاد فتحه اعتبارًا من يوم الأحد المقبل، على أنّ يفتح غداً الخميس في اتجاه الوصول فقط لدخول العالقين من الجانب المصري.

 

وقال البزم في تصريح وصل إنّه سيتم أيضاً إعادة فتح المعبر التجاري لدخول البضائع بدءاً من يوم غد الخميس.

 

من جهتها، أكدت سفارة فلسطين في مصر، مساء الأربعاء، أن السلطات المصرية قررت فتح معبر رفح البري غداً الخميس في اتجاه واحد من مصر إلى قطاع غزة، على أن يتم إعادة انتظام العمل بمعبر رفح في الاتجاهين بدءًا من يوم الأحد المقبل.

 

وتوجه السفير الفلسطيني في مصر دياب اللوح بالشكر للسلطات المصرية "لتذليل الصعاب أمام شعبنا الفلسطيني، وتيسير سبل العودة إلى أرض الوطن، وانتظام حركة المواطنين الفلسطينيين عبر معبر رفح البري"، بحسب ما جاء في بيان للسفارة.

 

وقررت مصر إغلاق المعبر بدءاً من يوم الإثنين الماضي و"حتى إشعار آخر". وقال مصدر بالمعبر إن القرار "سيادي"، مضيفاً، في حديثه لـ"العربي الجديد"، بأنه جرى إبلاغ الجانب الفلسطيني بالقرار الصادر مساء الأحد، مشيرًا إلى أن حركة السفر والوصول عبر المعبر ستتوقف بشكل كامل، دون وجود موعد لإعادة العمل مجدداً.

 

وجاء القرار المصري في ضوء قرار الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة التصعيد الميداني مع الاحتلال الإسرائيلي على طول الحدود الفاصلة بين قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.