• 0

  • 20

    إب

  • 17

    ذمار

  • 18

    صنعاء

  • 31

    عدن

  • 23

    محافظة تعز

جيران أفغانستان يدعون طالبان لتشكيل حكومة تشمل جميع الأطياف في البلاد

عربي ودولي

دعا جيران أفغانستان إلى تشكيل حكومة شاملة في البلاد، تضم جميع الأطياف في البلد، الذي عادت فيه حركة طالبان إلى السلطة بعد 20 عاماً من الاحتلال الأمريكي.

 

من جهته، أعلن رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان عن بدء حوار مع "طالبان" من أجل حكومة "شاملة" في أفغانستان.

 

جاء ذلك بعد يوم من لقاءاته مع قادة الصين وروسيا وإيران وطاجيكستان، على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون المنعقدة بالعاصمة الطاجيكية دوشانبي.

 

وقال خان: "بعد اجتماعات في دوشانبي مع قادة جيران أفغانستان، وخاصة مناقشة مطولة مع رئيس طاجيكستان إمام علي رحمان، بدأت حوارا مع طالبان من أجل حكومة أفغانية شاملة تضم الطاجيك والهزارة والأوزبك".

 

وأضاف، في سلسلة تغريدات، أنه بعد 40 عاما من الصراع، فإن وجود حكومة "شاملة" سيضمن السلام والاستقرار لأفغانستان، وهو أمر ليس في مصلحة كابل فحسب، بل المنطقة أيضا.

 

على جانب آخر، أكد وزيرا خارجية إيران وطاجيكستان على ضرورة تشكيل حكومة موسعة وشاملة في أفغانستان بمشاركة ممثلين عن جميع القوميات وعلى الحاجة إلى المساعدة الإنسانية في هذا البلد.

 

والتقى وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان نظيره الطاجيكي سراج الدين مهرالدين، وأكدا على ضرورة زيادة تطوير التعاون بين البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية.

 

وفي إشارة إلى الوضع في أفغانستان، قال إن تشكيل حكومة شاملة بالكامل تضم ممثلين عن جميع المجموعات العرقية، بما في ذلك الطاجيك والبشتون والهزارة وغيرهم، هو السبيل الوحيد لاستعادة الاستقرار والسلام والتنمية في البلاد.