• 0

  • 20

    إب

  • 16

    ذمار

  • 15

    صنعاء

  • 32

    عدن

  • 23

    محافظة تعز

ماذا يعني إيقاف السعودية طائرة إماراتية من الإقلاع إلى مطار سقطرى؟

تقارير وتحليلات

كشفت مصادر إعلامية أن القوات السعودية المتواجدة في سقطرى أوقفت طائرة إماراتية من الإقلاع إلى مطار المحافظة.

 

وقال الناشط الإعلامي السقطري عبدالله بدأهن، إن "التحالف أوقف طائرة إماراتية كانت على وشك الإقلاع من أبوظبي إلى سقطرى وعلى متنها مسافرين من أبناء سقطرى المغتربين في الإمارات بالإضافة إلى العشرات من السياح الأجانب من جنسيات مختلفة".

 

وأكد بدأهن، في منشور على صفحته بالفيسبوك، تابعه محرر وكالة (يمن للأنباء) أن الإمارات أبدت استياءها من هذا الإجراء". مشيرًا إلى أن ذلك "ظهر جليًا من خلال الناشطين والذباب الالكتروني الموالي للإمارات في سقطرى".

 

وبحسب الناشط بدأهن، فإن موالون للإمارات دعوا إلى تظاهرة يوم غد الثلاثاء في مطار سقطرى تنديداً بسلوك التحالف، في إشارة إلى السعودية التي تتواجد المئات من قواتها في سقطرى منذ سنوات.

 

ويعتقد الكثير من المتابعين والمهتمين بأنه هناك خلافات ما مؤجلة ومفترضة بين السعودية والإمارات تطفوا من حين إلى آخر وتظهر جلية في سقطرى بحسب المتابعين.

 

في حين يعتقد آخرون بأن مواقف التخادم بين السعودية والإمارات، وتبادل الأدوار، يعد أكثر من التناقضات التي تظهر بينهما.

 

ولفت الناشط السقطري بدأهن إلى أن أن الوقت كفيل بكشف الحقيقة والمستور، مرجّحًا بأن "الخلاف وإن حاولوا إخفاء معالمه ودلالاته إلا أنه بالفعل متجذر وهناك الكثير من المعطيات والشواهد المتوفرة والكافية لتأكيد ذلك رغم أن الطرفين يعمل كلا منهما على تحاشي البوح بالمحضور.

 

وفي 2020، سيطرت مليشيا الانتقالي على سقطرى، بدعم إماراتي وتواطؤ سعودي، ومن يومها والمحافظة تعاني من انفلات أمني وغياب للخدمات وتجريف اجتماعي وعسكرة لطبيعتها.

 

كما تشهد سقطرى رحلات أسبوعية للطيران الإماراتي إلى الأرخبيل، إضافة إلى إنشاء قواعد استخباراتية بتنسيق إماراتي إسرائيلي، بحسب تقارير دولية.