• 0

  • 21

    إب

  • 19

    ذمار

  • 21

    صنعاء

  • 25

    عدن

  • 23

    محافظة تعز

بنك بريطاني يطلق أرصدة مجمدة للبنك المركزي اليمني

تقارير وتحليلات

تمكن البنك المركزي اليمني من إطلاق أرصدة بنكية مجمدة لدى بنك إنجلترا بعد عدة سنوات من الاحتجاز.

 

وقال البنك اليوم الإثنين في بلاغ صحفي إن جهوداً كبيرة بذلت مع كافة البنوك المراسلة في الخارج بهدف تحرير أرصدته المجمدة لديهم، أثمرت مؤخراً باستلام البنك المركزي بلاغ من بنك "أوف إنجلند" بالموافقة على تحرير أرصدته لديهم.

 

وأكد أن ذلك "سيعزز من موقف الاحتياطي الخارجي للبنك المركزي والذي سيسهم بدوره في تخفيف الضغط على الطلب للعملة الأجنبية"، وذلك في ظل انهيار متسارع لسعر صرف العملة وصولا الى 1200 ريال للدولار الواحد، ما تسبب في ضعف القدرة الشرائية للمواطنين خلف معاناة كبيرة لدى اليمنيين.

 

ولفت إلى إنه "ينتظر أن تطلق البنوك الخارجية الأخرى قريباً باقي أرصدة البنك المركزي اليمني المجمدة لديها" معتبراً ذلك "انتصاراً للبنك المركزي وتعبيراً لاستعادته لمكانته المصرفية الدولية ودعماً مباشراً للجهاز المصرفي اليمني بشكل عام".

 

وتعقيبا على هذا التطور، قال المتحدث باسم البنك المركزي اليمني أحمد بافقيه لوكالة أنباء ((شينخو)) إن الأرصدة التي تم تحريرها من بنك إنجلترا كانت مجمدة منذ اندلاع الحرب في البلاد في العام 2015.

 

ورفض بافقيه الإفصاح عن قيمة المبالغ المحررة، مرجعا ذلك "لأسباب خاصة بسياسة البنك" المركزي اليمني.

 

وتأتي هذه الخطوة في حين تشهد العملة الوطنية "الريال اليمني" تراجعا حادا وغير مسبوق أمام جميع العملات الأجنبية.

 

ويذكر أن سعر صرف الدولار الأمريكي الواحد تجاوز حاجز 1200 ريال للمرة الأولى في تاريخ البلاد، بحسب تقارير محلية، بعدما كان مستقرا عند 215 ريالاً قبل العام 2014، عام انقلاب مليشيا الحوثي على الدولة.