• 0

  • 21

    إب

  • 19

    ذمار

  • 21

    صنعاء

  • 25

    عدن

  • 24

    محافظة تعز

معارك جنوب مأرب اليمنية.. ما المختلف فيها..؟

تقارير وتحليلات

للأسبوع الثاني على التوالي دخلت المعارك التي تخوضها قوات الجيش اليمني ضد مليشيا الحوثي في محافظة مأرب (شمال شرق اليمن) طوراً جديداً، بعد أن اشتد تركيزها في المديريات الجنوبية من المحافظة.

 

وتكون المعارك قد ابتعدت عن مركز المدينة إلى أكثر من 70 كيلو متراً جنوباً، بعد أن كانت على مقربة من اتجاه الغرب، في مديرية صرواح التي عجزت فيها مليشيا الحوثي من تحقيق أي اختراق لدفاعات القوات الحكومية.

 

المختلف في المعارك جنوباً، حيث سيطرت مليشيا الحوثي، المدعومة من نظام طهران، على مديرية حريب، وتحاصر مديرية العبدية، بينما تزج بقواتها باتجاه مديرية الجوبة، لتتمكن من التوغل إلى حقول صافر النفطية.

 

وهو ما يجعل الحرب بالنسبة لمليشيا الحوثي، للسيطرة على منابع النفط، والمنتج الرئيس للغاز الطبيعي، في البلاد، بينما القوات الحكومية ترى فيها بأنها المعركة المفصلية لها، حيث أن الانتصار فيها ودحر الحوثيين من المحافظة، يعد المكسب الأول للحكومة والقوى المتحالفة معها.

 

وتعزز القوات الحكومية المسنودة بالمقاومة من أفرادها وآلياتها في هذه الجبهات بينما يكثف طيران التحالف السعودي من قصفه لمليشيا الحوثي، التي خسرت خسائر كبيرة في معارك اليوم الثلاثاء بحسب مصادر عسكرية.

 

وقالت المصادر أن قوات الجيش اليوم الخميس كسرت هجمات متتالية لمليشيا الحوثي، وكبدتها خسائر كبيرة في الأرواح وتدمير آليات قتالية.

 

ولم تشر المصادر إلى الجبهات تحديداً لكن بحسب مصادر أخرى تحدثت لـ "يمن للأنباء" أوضحت اشتعال المعارك في مديرية حريب.

 

وقال مصدر عسكري للمركز الإعلامي للقوات المسلحة إن مدفعية الجيش استهدفت تحركات وتجمعات للمليشيا ونجحت في إصابة وتدمير مدرعتين وناقلتي جند، نتج عنها مصرع جميع من كانوا على متنها.

 

وأكد أن ضربات جوية استهدفت مواقع وتعزيزات للمليشيات نتج عنها تدمير وإحراق مدرعات وآليات قتالية ومصرع العشرات من عناصر المليشيات.