• 0

  • 21

    إب

  • 19

    ذمار

  • 20

    صنعاء

  • 25

    عدن

  • 23

    محافظة تعز

دعوات لمحاكمة المتسببين بأحداث عدن: مواقف محلية ودولية تستنكر اجتياح "ذراع الإمارات" لـ (كريتر)

تقارير وتحليلات

تباينت ردود الأفعال المحلية والدولية المستنكرة للاشتباكات العسكرية بين فصائل تابعة للمجلس الانتقالي شهدتها مدينة كريتر على مدى يومي السبت والأحد الماضيين ذهب ضحيتها 6 قتلى وأكثر من 60 جريحًا، بحسب إحصائيات رسمية، وتسببت في دمار هائل في المنازل والممتلكات الخاصة، واستياء شعبي عارم و تعليق الدوام الرسمي في المرافق والمدارس.

 

وأدان مجلس الحراك الثوري استخدام مليشيا الانتقالي القوة المفرطة في مدينة كريتر المكتظة بالسكان و سقط على أثرها ضحايا من المواطنين وتضررت بسببها المصالح الخاصة والعامة.

 

واعتبر مجلس الحراك الثوري في بيان له، ماشهدته مدينة كريتر بأنه ناتج عن سلوك مليشياوي فوضوي عرض حياة المواطن وممتلكاته للخطر وتسبب في إزهاق أرواح بريئة.

 

وأشار إلى أن تلك الأحداث عكست صورة قاتمة عن الوضع الأمني وان هناك خلل في تركيبة القوات المنتشرة في العاصمة عدن..يهدد مستقبل المدينة.

 

وأكد الحراك الثوري على ضرورة الزام الأطراف الموقعة على اتفاق الرياض بتنفيذ بنوده والبدء باخراج المعسكرات من عدن وإبعاد شبح الحرب المخيم على مدينة من زمن طويل.

 

 

"السيطرة الزائفة وصراع العائلات"

 

رئيس تحالف القوى المدنية الجنوبية عبدالكريم السعدي، قال بأن احداث عدن الأخيرة كشفت زيف ادعاء سيطرة مليشيا الانتقالي، وأكدت صحة أطروحاتنا بأن عدن تعبث بمصيرها مليشيات متعددة الولاءات.

 

وأشار إلى أن صراع إمام النوبي و أوسان العنشلي يعد تدشينا لمرحلة صراع العائلات وتطور جنوبي يلحق بما سبقه من صراع قروي مناطقي.

 

 

لجوء للقضاء

 

وكان ناشطون حقوقيون أعلنوا عن تشكيل فريق من المحامين لرفع قضايا ضد المجلس الانتقالي وتحميله المسؤولية عن قتل المدنيين وتعريض حياتهم للخطر وتعويض المتضررين.

 

وأعلن المحامي نزار سرارو تقديمه دعاوى قضائية أمام المحاكم بالتعويض عن الأضرار المادية التي سكان كريتر في احداث 2-3 أكتوبر 2021 م مجانا، وبدون مقابل.

 

وأضاف: لن نسكت عن استباحه مدينتنا والأضرار بنا، ومن أخطأ عليه تعويض الناس.

 

ومن جهتها، قالت الناشطة الحقوقية هبة عيدروس بأن تشكيل فريق قانوني للدفاع عن حقوق عدن وأهلها من أولويات رجال القانون فيها، مضيفة: و نخص بالذكر تشكيل فريق للدفاع عن اسر الضحايا والمتضررين من أحداث كريتر الدامية.

 

وأكدت أنها ستكون عضو قانوني مساعد للفريق في حالة تكوينه. 

 

إلى ذلك طالب مأمور مديرية المعلا والقيادي في المقاومة الجنوبية فهد مشبق، المجلس الانتقالي بتغيير سياساته وسلوك قياداته تجاه أبناء عدن .

 

وقال مشبق في مصلحته على فيس بوك بأن على الانتقالي أن يحذر طفح الكيل من أبناء عدن، فالقوة ليست كل شيء وستصبح معارك في كل المديريات إذا لم يراجع الانتقالي سياساته في عدن.

 

 

"انعدام الأمن"

 

وعلى الصعيد الدولي قالت منظمة أطباء بلا حدود إن سكان مدينة عدن ما يزالون يعيشون عواقب وخيمة لانعدام الأمن، بعد سبع سنوات من الحرب.

 

وذكرت المنظمة الدولية في بيان لها على موقع التدوين المصغر "تويتر"، أن المستشفى التابع لها في عدن، استقبل ١٦ جريحاً، أربعة منهم في حالة حرجة، وآخر قتيل، نتيجة الأحداث العنيفة التي حدثت خلال الثلاث الأيام الماضية في كريتر. 

 

وقال جادو محمدو، نائب رئيس بعثة أطباء بلا حدود، "غالباً ما تشهد مدينة عدن وسكانها أعمال عنف مثل تلك التي حدثت في الثلاثة الأيام الماضية في كريتر". وتابع: "بعد سبع سنوات من بداية الحرب، لايزال سكان مدينة عدن يعيشون في ضل العواقب الوخيمة لانعدام الأمن".

 

ومن جهتها أعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الأحد، عن قلقها من الاشتباكات المسلحة بين فصائل الانتقالي في مدينة كريتر بالعاصمة المؤقتة عدن، خلال اليومين الماضيين.

 

وقال المدير الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر في الشرق الأدنى والأوسط فابريزيو كاربوني، على حسابه في "تويتر"، إنه "قلق للغاية بسبب الاشتباكات التي حدثت في عدن. على مدى يومين".

 

وحثّ "جميع الأطراف على اتخاذ كل الإجراءات الممكنة لحماية المدنيين وممتلكاتهم والبنية التحتية المدنية الأساسية في عدن، مبديًا استعداد اللجنة لتقديم المساعدة حسب الحاجة؛ من أجل أن تكون عدن آمنة".