• 0

  • 21

    إب

  • 19

    ذمار

  • 21

    صنعاء

  • 25

    عدن

  • 23

    محافظة تعز

إسقاط طائرة تجسسية بالمهرة.. أنشطة "بريطانيا" الاستخباراتية في اليمن هل بدأت تخرج للعلن..؟

تقارير وتحليلات

 

أسقط مواطنون مساء أمس الأحد طائرة مسيرة (تجسسية) كانت تحلق في سماء مدينة الغيضة عاصمة المهرة، يرجح على أنها بريطانية.

 

وقالت مصادر محلية لـ "يمن للأنباء" إن طائرتين كانت تحلقان في سماء المدينة، أطلق عليها مواطنون النار وتمكنوا من إسقاط واحدة.

 

وأكد المواطنون أن الطائرتين بريطانيتان، وأطلقتا من مطار الغيضة الذي تتواجد فيه قوات بريطانية ضمن التواجد العسكري السعودي.. مشيرين إلى أن مالك المنزل، الذي سقطت عليه الطائرة تلقى من جهات مبالغ مالية لتلسليمها.

 

وتوضح صور الطائرة التي نشرها ناشطون مهريون بأنها من نوع "ايرو فيرو نميت اركيو- 20) الخاصة بالاستخبارات البريطانية.

 

وفي أغسطس الماضي كشفت وسائل إعلام وصول قوات بريطانية إلى المهرة، تحت ذريعة ملاحقة مهاجِمي سفينة «ميرسر ستريت» الإسرائيلية التي هوجمت قبالة سواحل عُمان في 29 يوليو الماضي.

 

وتؤكد المعلومات أن النشاط الاستخباراتي البريطاني في اليمن ليس حديثاً، بل مرتبطا بالعمليات الأمريكية والمعروفة بضربات الطائرات بدون طيار، والتي نفذت واشنطن العديد منها في عدة محافظات يمنية.

 

ومؤخراً تناولت صحيفة الغارديان البريطانية في تقرير لها إمكانية استعانة ببرامج استخباراتية بريطانية مرتبطة بتنفيذ ضربات جوية بطائرات بدون طيار في اليمن.

 

وذكر التقرير أن برنامجا استخباراتيا بريطانيا، يسمى Ghost wolf استخدمته الولايات المتحدة لتحديد الإرهابيين في اليمن، حد وصفه.

 

وأضاف "تم استخدام الأدلة التي تم الحصول عليها لـ "السيطرة على الأهداف أو القضاء عليها" - أثناء ضربات الطائرات الأمريكية بدون طيار التي شنتها إدارة ترامب في البلاد، وقتلت 86 مدنياً على الأقل، من بينهم 28 طفلاً".