• 0

  • 16

    إب

  • 13

    ذمار

  • 14

    صنعاء

  • 31

    عدن

  • 21

    محافظة تعز

المبعوث الأممي: عدم ثقة كبيرة بين أطراف الحرب في اليمن

محليات

 

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن "هانس غروندبرغ" إن عدم الثقة بين الأطراف المتحاربة واسعة ومتنامية.. مؤكداً حاجة اليمن إلى تسوية سياسية شاملة تستعيد مؤسسات الدولة وتنهي الحرب المستمرة منذ سبع سنوات

 

وأفاد في إحاطة قدمها اليوم الخميس إلى مجلس الأمن بأن الفجوة تتسع بين أطراف الحرب في اليمن.. داعياً الحوثيين إلى إيقاف تصعيدهم في مأرب، مضيفاً أن "الأمين العام يتابع التطورات في العبدية عن كثب".

 

وجدد المبعوث دعوته "لجميع الأطراف لتسهيل الوصول الإنساني الآمن وفي الوقت المناسب والمستدام إلى المناطق المتضررة".

 

وتابع: بينما يجب إحراز تقدم مؤقت في الأمور الاقتصادية والإنسانية العاجلة، لا يمكن تحقيق حل دائم إلا من خلال تسوية سياسية شاملة، لقد كنت واضحًا في أنه لا ينبغي أن تكون هناك شروط مسبقة للمحادثات السياسية.

 

ولفت بقوله "هناك حاجة إلى تسوية سياسية تفاوضية شاملة لإنهاء العنف بشكل نهائي، واستعادة مؤسسات الدولة، وتمهيد الطريق للانتعاش الاقتصادي والتنمية، وتوفير حوكمة مسؤولة وسيادة القانون، وحماية حقوق الإنسان لليمنيين".

 

وذكر أنه في محادثاته مع اليمنيين، دون استثناء عبروا عن رغبتهم في إنهاء الحرب وشددوا على سبيل الأولوية على أهمية معالجة الشواغل الاقتصادية والإنسانية، لا يمكن أن تحكم بشكل فعال من قبل مجموعة واحدة بمفردها.

 

وأكد المبعوث الأممي هدفه بأنه هو التوصل إلى اتفاق حول طريقة للمضي قدمًا، مؤكداً بأنه سيعتمد على أعضاء مجلس الأمن، في تعزيز الأطراف المتحاربة بأن من مسؤوليتهم الالتقاء والتعامل بجدية مع بعضهم البعض تحت رعاية الأمم المتحدة".