• 0

  • 21

    إب

  • 20

    ذمار

  • 20

    صنعاء

  • 25

    عدن

  • 24

    محافظة تعز

بعد ساعات من سقوط مركز العبدية.. كيف تواصل (الرياض) إعلان عملياتها "التخديرية" بمأرب..؟

تقارير وتحليلات

 

أعلنت السعودية اليوم الجمعة، عبر الناطق الرسمي لقوات التحالف في اليمن، العقيد تركي المالكي، بياناً جديداً بما يخص العمليات الجوية في مديرية العبدية جنوب مأرب.

 

ويعد البيان الرابع خلال أيام، ذكر فيه المالكي، أن طيران التحالف نفذ اليوم 40 استهدافا لآليات وعناصر المليشيا الحوثية في محيط مديرية العبدية خلال 24 ساعة.

 

وقال إن عمليات الاستهداف شملت تدمير 10 آليات عسكرية وخسائر بشرية تجاوزت 180 عنصراً حوثياً.

 

وأضاف، أن المليشيا الحوثية، تواصل تعنتها وتجاهلها القوانين الدولية الإنسانية من خلال استمرار تهديدها حياة المدنيين في القرى والبلدات بالقذائف والحصار.

 

والأربعاء أعلن التحالف مقتل أكثر من 100 حوثي، في 24 ساعة، في المديرية التي تشهد حصاراً منذ أكثر من 3 أسابيع.

 

ومنذ أسبوع يواصل التحالف الإعلان عن تنفيذ عشرات الغارات في محيط مديرية العبدية، وسط استهجان واسع من النشطاء والمراقبين الذين اعتبروا عمليات التحالف مجرد فقاعات وعمليات تخديرية وفاقدة للنوايا الصادقة.

 

ويؤكد مراقبون أن فك الحصار عن مديرية العبدية يحتاج إلى أسلحة نوعية منها "الأباتشي" التي تمتلك منها السعودية ما يقارب من 64 طائرة والتي ستكسر الحصار خلال ساعات.

 

وتمكنت مليشيا الحوثي، اليوم، من السيطرة على مركز مديرية العبدية، التي حاصرتها لأسابيع، مانعة دخول الغذاء والأدوية.

 

وانسحب مقاتلو الجيش والقبائل إلى مناطق خارج مركز المديرية، حيث ما تزال المواجهات مشتعلة في ظل نزوح المئات من المدنيين جراء استمرار المليشيا شن هجماتها المكثفة على مناطق عدة في المديرية.