• 0

  • 11

    إب

  • 4

    ذمار

  • 7

    صنعاء

  • 26

    عدن

  • 14

    محافظة تعز

إيران تعلن استئناف حركة الصادرات إلى السعودية بعد توقف دام سنوات.. هل عادت العلاقة؟

عربي ودولي

أعلن المتحدث باسم مصلحة الجمارك الايرانية، روح الله لطيفي، الأحد، استئناف حركة الصادرات إلى السعودية، بعد توقف دام سنوات.

 

وقال ‏المتحدث باسم الجمارك الإيرانية في تصريحات صحفية إن استئناف الصادرات إلى السعودية يعكس إرادة الطرفين لتعزيز العلاقات وهو ثمرة المباحثات معها بواسطة العراق.

 

وبين لطيفي عن نمو حجم التبادل التجاري بين إيران والدول المجاورة بواقع 52 بالمئة.

 

وأشار إلى أن الامارات هي المصدرة الأولى لإيران خلال الستة الأشهر الأولى من السنة الفارسية الحالية بقيمة ٧ مليارات دولار.

 

وأفادت وكالة مهر للأنباء، أن المتحدث باسم مصلحة الجمارك الايرانية، روح الله لطيفي، قال في تصريح له اليوم الاحد، ان حجم التبادل التجاري الخارجي الإيراني بلغ خلال الاشهر الستة الأولى للسنة الايرانية 79,104,579 طن، بقيمة 44,926,168,000 دولار، من ضمنها 47,222,768 طن بقيمة 22 مليارا و11 ألف دولار مع الدول الخمسة عشر الجارة لايران.

 

وتأتي عودة حركة الصادرات الإيرانية إلى السعودية، بعد سلسلة من المفاوضات ذات الطابع السري بين الدولتين، وسط دعوات إيرانية لإعادة العلاقات الدبلوماسية. 

 

وانقطعت العلاقة الاقتصادية بين إيران والسعودية قبل نحو ست سنوات، عقب أشهر من اندلاع الحرب في اليمن، حيث تدخل التحالف الذي تقوده السعودية للحرب ضد الحوثيين المدعومين من طهران، حسب الأهداف المعلنة.

 

وتأتي العودة التدريجية للعلاقة السعودية الإيرانية، بالتزامن مع تصعيد عسكري لجماعة الحوثي المدعومة من طهران، وتحقيقها تقدم ميداني في أطراف مأرب، في محاولة للسيطرة على المحافظة الغنية بالنفط.