• 0

  • 13

    إب

  • 7

    ذمار

  • 7

    صنعاء

  • 26

    عدن

  • 16

    محافظة تعز

"من أهم أعمدة تعز".. نعي واسع لاستشهاد القيادي في الإصلاح والمقاومة "ضياء الحق الأهدل"

تقارير وتحليلات

لاقت جريمة اغتيال القيادي في حزب الإصلاح والمقاومة الشعبية، ضياء الحق الأهدل، وسط مدينة تعز، تنديدا واسعا، في أوساط تعز واليمن بشكل عام.

 

وصباح يوم السبت، اغتيل القيادي الأهدل، عقب خروجه من منزله بشارع جمال، برصاص مسلحين مجهولين، فروا عقب الجريمة على متن دراجة نارية.

 

ومن جهتها، أدانت الأحزاب السياسية بتعز بأشد العبارات عملية اغتيال القيادي البارز في المقاومة الشعبية وحزب التجمع اليمني للإصلاح ضياء الحق الاهدل بُعَيد خروجه من منزله في شارع جمال وسط المدينة.

 

وقالت الأحزاب في بيان الإدانة إنها تفاجأت بنبأ اغتياله، معتبرة إياها "جريمة هزت كيان أبناء تعز وقواها السياسية".

 

ودعت أحزاب تعز السلطة المحلية وأجهزة الأمن والاستخبارات إلى "تعقب الجناة والقبض عليهم". مشددة على سرعة التحقيق في الجريمة ومعرفة من يقف خلفها ومحاكمتهم، فضلا عن إنزال اقصى العقوبات بحقهم كي يكونوا عبرة لغيرهم.

 

ونعى سياسيون ونشطاء جريمة اغتيال الأهدل، معتبرين اغتياله محاولة لوأد المشروع الوطني، كون ضياء الحق أحد أعمدة تعز، لافتين إلى أن الرجل، لم يكن قياديًا في الإصلاح والمقاومة فحسب، بل كان رجل التوافق داخل تعز، ومسؤول عن ملف الأسرى، وأحد القيادات الشبابية في الثورة ضد نظام علي عبد الله صالح عام 2011.

 

نائب رئيس الدائرة الإعلامية في حزب الإصلاح، عدنان العديني، قال في تغريدة على تويتر: ‏"تعز " تتعرض لاستهداف جديد، اغتالوا الاستاذ ضياء الحق احد وجوه تعز الجديدة، تعز التي تموضعت في مكان متقدم لمواجهة مشروع الهيمنة ورفضت الخصوع وتمسكت بحريتها". مضيفًا "الرحمة لضياء ولتعز المجد وهي تتشبث بالجمهورية وتحارب من اجل دولتها".

الناشط احمد أبو النصر، كتب يرثي الشهيد ضياء الحق، قائلا: "لقد كنت رقمًا صعبًا وهم لا قيمة لهم ولا وزن، وكنت جبلاً أشمّاً وهم مجرد حصى في القيعان" . مضيفًا "عجزوا عن الوقوف بوجهك نداً لند فاستخدموا سلاح الجبناء من أقلام مسمومة ورصاص غادرة لينالوا منك".

 

وأضاف: "فوالله ما نالوا إلا من بقايا رجولتهم المنعدمة في قلوب ابناء تعز خاصة واليمن عامة. رحمك الله يا ضياء تعز وحقها وشرفها".

 

السياسي اليمني محمد جميح، قال في تدوينة على فيسبوك "اعترف بجهلي وعدم معرفتي بقامة هذا العملاق، لكن ضجة وسائل التواصل لاستشهاده كانت تشير إلى ثقله في ميزان الرجولة".

 

وأضاف أن ضياء الحق "بسيط، فقير، متواضع، سخي، قوي، شجاع، حكيم، بعيد النظر. عاش في بيت إيجار، رغم ما يأتيه من فاعلي الخير من أموال أعطاها لطالب فقير أو يتيم محتاج، أو أرملة ثكلى، أو مقاوم لا يملك إلا بندقيته. رحم الله ضياء الأهدل، شهيداً في الخالدين.

 

اعترف بجهلي وعدم معرفتي بقامة هذا العملاق. لكن ضجة وسائل التواصل لاستشهاده كانت تشير إلى ثقله في ميزان الرجولة. بسيط،...

Posted by Mohammed Jumeh on Saturday, October 23, 2021

وزير الإ‏دراة المحلية السابق، عبدالرقيب فتح، كتب قائلا: "الاغتيالات عمليات تقوم بهاقوى الطغيان، ولايمكن ان يدعمها دعاة المدنية ودولة القانون". لافتًا إلى أن "القتل بوسائل متحركة تقوم بها عصابات مدربة ومنظمة".

وحمل فتح، الاجهزةالامنية في تعز مسئولية كشف المسئولين عن جريمة اغتيال الاستاذ ضياءالحق الاهدل".

الصحفي عبدالرحمن الشوافي، قال في تدوينه، "لم يغتالو ضياء لشخصه، ارادوا اغتيال ضياء السياسي المحنك، الأستاذ المفوه، المفاوض المحترف، الكلمة الجامعة، والصوت المسموع".

 

وأضاف الشوافي: "ظن الجبناء أن رصاصة واحدة تكفي لذلك، لا يعلمون أن ضياء فكرة تغلغلت في قلوب الآف شباب الجامعات، وابطال المتارس، والحقوقيين، والخطباء، والمثقفين، وكل تعز واليمن بلا استثناء".

مؤكدا "ما زادوا على أن منحوه وسام الشهادة"

 

لم يغتالو ضياء لشخصه، ارادوا اغتيال ضياء السياسي المحنك، الأستاذ المفوه، المفاوض المحترف، الكلمة الجامعة، والصوت...

Posted by ‎عبدالرحمن الشوافي‎ on Saturday, October 23, 2021

من ناحيتها، نعت الرابطة الوطنية لأسر الشهداء في تعز، الاستاذ المجاهد ضياء الحق الأهدل، مستشار الرابطة، معتبرة رحيله خسارة كبيرة للوطن عامة ولأسر الشهداء على وجه الخصوص. 

 

وقالت الرابطة في بيان "كان للشهيد دورا بارزا في خدمة قضايا الشهداء بمحافظة تعز، من خلال عمله مستشارا للرابطة، حيث كان لعلاقاته الواسعة لدى الجهات الرسمية وغير الرسمية دوراً محورياً في معالجة كافة الإشكاليات التي كانت تعيق عمل الرابطة في متابعة المستحقات المالية والعينية الخاصة بأسر الشهداء".

 

وأدانت الرابطة الوطنية بأشد عبارات الإدانة الأيادي الآثمة التي أقدمت علي اغتيال القائد الإنسان ضياء الحق الأهدل. مطالبة الجهات الأمنية بسرعة القبض على الجناة وتقديمهم للعدالة لينالوا جزائهم الرادع.

 

بيان نعي وإدانة صادر عن الرابطة الوطنية لأسر الشهداء في تعز بسم الله الرحمن الرحيم ((يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ...

Posted by ‎رابطة أسر الشهداء _تعز‎ on Saturday, October 23, 2021

من ناحيتها، الصحفية في قناة الجزيرة هديل اليماني قالت "ستعرفون قريبا ماذا يعني غياب هذا الرجل عن المشهد التعزي، سيترك فجوة كبيرة، نعم تعز ولادة لكن الرجل كان مختلفا وفيه صفات تميزه عن غيره من القادة".

 

وأضافت "المقاومة، أسر الشهداء، ملف الأسرى وهي أبرز الملفات التي عمل عليها الرجل وكان مبهرا في إدارته"، متابعة "عرفت الرجل شجاعا ذكيا متعاونا وداعما ومدنيا رغم الأدوار التي تقلدها في مقاومة المليشيات".

 

الصحفي عزوز السامعي، قال واصفًا تواضع ضياء الحق وبساطته "للعلم، هذا الرجل يسكن بالايجار في تعز، ليس لديه دخلا ثابتا عدا راتبه كمدرس في وزارة التربية، يتلقى بعض المصروفات من حزبه ويكتظ بيته بالطلبة والمعوزين، لا يمتلك أي أرصدة، ولا يطأ البنوك إطلاقا.. غادر الدنيا وهو يستلف قيمة "وايتات الماء".

وأضاف السامعي "اللعنة علينا إن بقيت هذه الحقائق غائبة عن الناس".

 

للعلم، هذا الرجل يسكن بالايجار في تعز، ليس لديه دخلا ثابتا عدا راتبه كمدرس في وزارة التربية، يتلقى بعض المصروفات من...

Posted by ‎عزوز السامعي‎ on Saturday, October 23, 2021

الابن الأكبر للشهيد ضياء الحق الأهدل، محمد ضياء، كتب على صفحته بالفيسبوك، قائلا: "اليوم استشهد ابي وصاحبي وقدوتي ضياء الحق الاهدل، لقد فجعت لكنني لم اتفاجا فلقد كان رحمه الله مشروع شهيد في كلماته ومواقفه وحركاته التي لاتهدا ولاتتوقف لعمل الخير والذود عن الوطن".

 

وأضاف: "كان يعلمنا ان الشهادة خاتمة خير وقبول من الله وانها وسام في الدنيا ومنجاة في الأخرة".

وأكد محمد ضياء "الجريمة الغادرة لن تهدّ من عضدنا ولن تثنينا عن السير في طريقه، ودمائه ستكون دافعة وملهمة لنا نحن ولاده وستتحول الى شموع مضيئة لكل وطني حر".  

 

وقال: "لقد علمنا حب الناس والتسامح والعفو، وعندما كان ابي يتعرض لحملات تحريض ظالمة، كانت لغة التسامح هي التي نسمعها منه رغم ان الحملات الظالمة كانت ممنهجة ضده في كل وقت وحين".

واختتم محمد ضياء قائلا: "أُعاهدك الله يا اغلى بشر أننا على دربك، ولا نامت اعين الجبناء".