• 0

  • 21

    إب

  • 19

    ذمار

  • 21

    صنعاء

  • 25

    عدن

  • 24

    محافظة تعز

مجددًا.. مليشيا الحوثي تختطف ثلاثة موظفين في السفارة الأمريكية بصنعاء

محليات

اختطفت مليشيا الحوثي، الإثنين، ثلاثة موظفين في السفارة الأمريكية بصنعاء، بعد أيام من الإفراج عن 30 موظفا نتيجة جهود للوساطة قادها مبعوث واشنطن لليمن تيم ليندر كينج.

 

وقالت مصادر محلية، إن مليشيا الحوثي اعتقلت أمس الاثنين عبدالقادر السقاف مستشار سياسي سابق بالسفارة ومحمد شماخ موظف بقسم المشتريات بالسفارة وعبدالحميد العجمي موظف بالوكالة الأمريكية كانوا يعملون ضمن طاقم السفارة الأمريكية بصنعاء.

 

ويأتي ذلك بعد يومين من إفراج المليشيا عن 30 موظفا يمنيا لدى السفارة الأمريكية، في حين ما يزال تسعة موظفين رهن الاحتجاز التعسفي بينهم اثنين من الوكالة الأميركية للتنمية التي تعمل في البلاد منذ 60 عامًا.

 

وكان المبعوث الأمريكي الخاص باليمن تيم لنيدركينغ، أدان اقتحام الحوثيين لمقر السفارة الأميركية في صنعاء واحتجاز الموظفين اليمنيين بـ"الأعمال الفظيعة وغير المقبولة على الإطلاق".

 

وقال في بيان وزعه قبل يومين، "أدين بأشد العبارات اعتقال الحوثيين لموظفينا اليمنيين واختراق الحوثيين للمجمع في صنعاء الذي كانت تستخدمه سفارتنا، إن مثل هذه الأعمال الفظيعة غير مقبولة على الإطلاق". 

 

وتابع لنيدركينغ "كما ذكر وزير الخارجية بلينكن أنه يجب على الحوثيين إطلاق سراح جميع الموظفين اليمنيين الذين يعملون لدى حكومة الولايات المتحدة دون أن يصابوا بأذى، وإخلاء مجمع السفارة وإعادة الممتلكات المصادرة، ووقف تهديداتهم".

 

وشدد المبعوث الأميركي إلى اليمن على أن "الولايات المتحدة تلتزم بسلامة موظفيها". مشيراً إلى أنه وفريقه «نعمل من كثب مع القائمة بالأعمال كاثي ويستلي لضمان الإفراج الآمن عن جميع موظفينا ومغادرة الحوثيين لمجمعنا».