• 0

  • 11

    إب

  • 4

    ذمار

  • 7

    صنعاء

  • 26

    عدن

  • 14

    محافظة تعز

"أدى إلى وفاته".. أمهات المختطفين تدين ما تعرض له العميد "علوس" في سجون الحوثي

محليات

أدانت رابطة أمهات المختطفين، كافة أشكال التعذيب الجسدي والنفسي وسوء الأوضاع الصحية التي تعرض لها المختطف العميد "عبدالمجيد علوس" داخل سجون مليشيا الحوثي والتي أدت إلى وفاته، ونحمل جماعة الحوثي مسؤولية وفاة المختطف علوس.

 

جاء ذلك في بلاغ لرابطة أمهات المختطفين، نعت فيه وفاة المختطف العميد "عبدالمجيد عبدالحميد محمد علوس (60 عام) في سجون المليشيا الحوثية، بعد اختطافه لأكثر من خمس سنوات.

 

وقال البيان إن "علوس اختطف من قبل جماعة الحوثي بصنعاء بتاريخ 2016/3/17 من الشارع بعد خروجه من المسجد بعد صلاة الظهر، حيث ظل مخفياً مدة 3 أشهر و لم تكن أسرته تعرف شيئا عن مصيره، وبعد السماح لأسرته بزيارته شاهدت آثار حروق وكدمات على جسمه!

 

وأضاف: "تم إحالة المختطف للتحقيق في النيابة وأنكر الأقوال المنسوبة إليه وأوضح أنها انتزعت منه تحت التعذيب والإكراه الشديد وطالب النيابة بإثبات آثار التعذيب على جسده فرفضت النيابة وأحالته إلى المحاكمة، لتصدر المحكمة الجزائية حكما بإعدامه بتاريخ  2017/7/10.

 

وبعدها تم استئناف الحكم ولكن الشعبة الاستئنافية أيدت الحكم الابتدائي وأصدرت حكمها بتاريخ 2019/12/15، والذي قضى بتأييد حكم الإعدام عليه، وفق بيان الرابطة.

 

وأصيب المختطف علوس بجلطة ونزيف داخلي في الدماغ في شهر يونيو 2020 وتم إسعافه الى المستشفى الجمهوري بصنعاء وسمح لأسرته برؤيته بعد عشرين يوما من إسعافه وقد كان عاجزا عن الكلام وباد عليه الهزال ونحول جسمه!

 

وأمس الثلاثاء، توفي العميد المختطف عبدالمجيد علوس في مستشفى العلوم والتكنولوجيا بصنعاء بعد اصابته بجلطة دماغية وهو في سجن الأمن السياسي بشملان وبعد 5 أيام من دخوله العناية المركزة!

 

وقبل اختطافه، كان العميد عبدالمجيد علوس يشغل رئيس دائرة الاختراعات والابتكارات بمركز الدراسات الاستراتيجية بالقوات المسلحة في وزارة الدفاع، وهو مخترع نظام الحماية الأمني في 2010.