• 0

  • 21

    إب

  • 19

    ذمار

  • 21

    صنعاء

  • 25

    عدن

  • 24

    محافظة تعز

البلد على حافة المجاعة.. القطاع الخاص يحذر من مخاطر الإفلاس ونفاد المخزون الغذائي

محليات

 

حذر القطاع الخاص من تزايد إفلاس الشركات التي تتعرض يومياً لخسائر باهظة بسبب انهيار سعر العملة الوطنية وزيادة المخاطر وتزايد ارتفاع أسعار الغذاء والدواء والمشتقات النفطية.

 

جاء ذلك في اجتماع استثنائي، عقدته اليوم الإثنين الغرفة التجارية بعدن، طالب بتوفير العملة الصعبة لتأمين تلك السلع للمواطنين قبل تآكل ونفاد المخزون منها، والذي سيدفع البلد إلى حافة المجاعة.

 

وتطرق الاجتماع الذي ضم كبار التجار والمستوردين وممثلي الشركات الصناعية والتجارية وأعضاء الغرفة، إلى العديد من المواضيع المتعلقة بالصعوبات والمشاكل التي تواجه القطاع الخاص بمقدمتها تدهور العملة المحلية أمام العملات الأخرى والسبل الكفيلة لضبط حركة نشاط الأسواق والأسعار لضمان الاستقرار التمويني خلال هذه الفترة.

 

كما ناقش الاجتماع بحسب بيان صادر عنه، ما آلت إليها الأوضاع الاقتصادية والمعيشية والإجراءات المتخذة حيالها.

 

وأكد ضرورة تركيز الجهود بشكل مباشر لإيقاف تدهور العملة وإنقاذ الوضع الاقتصادي من الانهيار والوصول إلى حلول سريعة وعاجلة للمشكلة الاقتصادية كون ذلك يمس الاستقرار المعيشي للمواطنين.

 

ولفت إلى أن النشاط التجاري هو الضمان الأساسي لتوفير السلع الأساسية للغذاء لجميع فئات الشعب والتي يبلغ حجم استيرادها أكثر من 90% من الخارج، مناشداً رئيس الجمهورية التدخل العاجل لوقف انهيار العملة ومحذراً من مخاطر إفلاس الشركات ونفاد المخزون الغذائي.

 

وأشار إلى قيام التجار مؤخراً بتأسيس صندوق التنمية والمساهمة المجتمعية لتخفيف معاناة المجتمع، متطلعاً لتتدخل دول التحالف العاجل لوقف انهيار العملة وتحذر من نفاد المخزون من الغذاء.