• 0

  • 21

    إب

  • 19

    ذمار

  • 21

    صنعاء

  • 25

    عدن

  • 23

    محافظة تعز

وزير التجارة: مخزون الغذاء متوفر وقدمنا مقترحاً لتفتيش السفن في عدن

محليات

أكد وزير التجارة والصناعة اليمني محمد الأشول، أن الوزارة قدمت مقترحاً للتحالف تضمن تركيز عملية تفتيش السفن التجارية القادمة إلى اليمن في ميناء عدن بدلاً من موانئ جدة ودبي.

 

وأوضح الأشول في حوار أجراه مع صحيفة "العربي الجديد" أن "الوزارة وبالتعاون والتنسيق مع وزارة النقل، حررت مذكرة إلى التحالف، وقدمت مقترحات عديدة، منها أن يتم تفتيش السفن التجارية في ميناء عدن، بدلاً من ذهابها للتفتيش في موانئ دبي أو جدة، بحيث يتم وضع آلية للتفتيش في ميناء عدن بإشراف التحالف".

 

وأضاف أن هذا المقترح ما يزال "قيد النظر، وهناك مؤشرات إيجابية لإقراره بهدف تسهيل عمليتي النقل والشحن".

 

وقال الوزير اليمني إن "المخزون الاستراتيجي من الغذاء متوفر ومطمئن لفترة كافية، وليس هناك قلق في ما يتعلق بهذا الجانب، ونحن على تواصل دائم مع التجار والمستوردين".

 

وتابع: "نعمل بكل جهد على تأمين مخزون غذائي استراتيجي لكل محافظة لمدة تصل إلى ستة أشهر، من أجل ضمان توفر دائم للسلع الأساسية".

 

وأشار إلى أن "الارتفاع المتسارع للعملة بصورة غير طبيعية أصاب القطاع الخاص بقلق شديد، وكاد يحدث انهيارا في الأسواق بسبب ارتفاع أسعار السلع إلى مستويات قياسية"

 

واستطرد "كنا نخشى من حدوث انهيار سريع للأسواق يصعب السيطرة عليه وأن يفقد المخزون الاستراتيجي قوته. في الحقيقة وجدنا تجاوبا كبيرا من قبل التجار وغرفة عدن التجارية والصناعية، حاولنا إيجاد توافق مشترك يركز على تهدئة الأسواق".

 

ولفت الأشول إلى أن الوزارة تبذل جهودا واسعة لكي تستفيد الأسواق التجارية من هذا التحسن في سعر صرف العملة الوطنية، مؤكدا أنه تم إنزال حملات لضبط الأسواق وهناك مراجعة للقوائم السعرية للعديد من السلع الأساسية.