• 0

  • 21

    إب

  • 16

    ذمار

  • 23

    صنعاء

  • 35

    عدن

  • 22

    محافظة تعز

مواجهة (شطرنج) يمنية إسرائيلية.. ما حقيقتها..؟

تقارير وتحليلات

 

أثارت مواجهة شطرنج بين لاعب يمني وإسرائيلي موجة استياء وغضب واسعة أوساط رياضيين وصحفيين ومتابعين يمنيين.

 

وكان الصحفي المختص بالشؤون الرياضية بشير سنان، قد كشف أن رئيس الاتحاد اليمني للشطرنج الدكتور صبري عبدالمولى لعب مع لاعب إسرائيلي في بطولة العالم للشطرنج (البليتز)، وسط تكتيم شديد من قبل الاتحاد ومسؤوليه.

 

وتساءل سنان في حسابه بفيسبوك، عن الصفقة التي بموجبها سمح رئيس الاتحاد لنفسه مواجهة اللاعب، وهل فوزه بمقعد في المكتب التنفيذي للاتحاد العربي يأتي ضمن تلك الصفقة؟ حد تعليقه.

 

الصحفي سنان قال إن الموضوع على طاولة اللجنة الاولمبية اليمنية ووزارة الشباب والرياضة لاتخاذ قرار حازم تجاه ما حدث باعتبار ما حدث سابقة للمرة الأولى في ميادين الرياضة اليمنية.

 

وتعد المباراة فضيحة، وسابقة، تحدث لأول مرة في تاريخ اليمن، وأحدثت استياء شعبياً واسعاً جراء ما فعله رئيس اتحاد الشطرنج صبري عبدالمولى.

 

كما استنكرت جماهير يمنية وعربية ومسؤولون ورياضيون المباراة التي لعبها رئيس اتحاد الشطرنج، ومعه الأمين العام رويدا عبد السلام التي كانت ضمن الموافقين له.

 

و صبري عبد المولى بحسب المصادر يعمل طبيبا في السعودية، وتم اختياره مؤخرًا عضواً في المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للشطرنج الذي يرأسه إماراتي، وهو ما اعتبره مراقبون بأنها مكافأة لرئيس الاتحاد بعد انجراراه نحو التوجهات الإماراتية للتطبيع مع الكيان الصهيوني.

 

وطالب المتابعون اللجنة الأولمبية اليمنية ووزارة الشباب والرياضة بالقيام بدورهما تجاه ما حدث من إساءة لليمن ورياضتها وانتمائها العروبي والإسلامي.